¤.::.¤ منتدى تافيلالت ¤.::.¤
مرحبا بك عزيزي الزائر,عزيزتي الزائرة , المرجو منك (ي) أن تعرف (ي) بنفسك (ي) وتدخل (ي) المنتدى معنا , إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد , فنتشرف بدعوتك (ي) بالإنضمام إلينا بالضغط على أيقونة التسجيل
¤.::.¤ منتدى تافيلالت ¤.::.¤
مرحبا بك عزيزي الزائر,عزيزتي الزائرة , المرجو منك (ي) أن تعرف (ي) بنفسك (ي) وتدخل (ي) المنتدى معنا , إن لم يكن لديك (ي) حساب بعد , فنتشرف بدعوتك (ي) بالإنضمام إلينا بالضغط على أيقونة التسجيل
¤.::.¤ منتدى تافيلالت ¤.::.¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¤.::.¤ منتدى تافيلالت ¤.::.¤

¤.::.¤ أهلا ومرحبا بكل محبي منطقة تافيلالت, نتمنى أن تقضوا معنا أجمل الأوقات وبإذن الله ستجدون كل ما تحتاجونه.وزيارتكم شرف لنا ¤.::.¤
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
.::. منتدى تافيلالت .::. لكي تتمكن عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة من مشاهدة المواضيع  والمساهمات في منتدى تافيلالت يلزمكم التسجيل من هنا https://tafilalt.7olm.org/profile.forum?mode=register .::. منتدى تافيلالت .::. لاتندم على حب عشته حتى ولو صارت ذكرى تؤلمك فإذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبـيرها ولم يبقى منها غير الأشواك فلا تنسى أنها منحتك عطرا جميلا أسعدك  .::. منتدى تافيلالت .::.   نصيحة إذا قررت يوما أن تترك حبيبا فلا تترك له جرحا  .::. منتدى تافيلالت .::.  ماذا ستفعل حينما يكون الشخص الوحيد القادر على مسح دموعك ، هو من جعلك تبكي ؟ .::. منتدى تافيلالت .::. الصداقة الحقيقية لا تنتهي ، الأصدقاء دوما يبقون كذلك... .::. منتدى تافيلالت .::.  أحيانا نخون ليس لأننا خائنون لكن البعض لا يستحق الوفاء !!! .::. منتدى تافيلالت .::. نبذة عن تافيلالت : تعتبر منطقة تافيلالت من أهم المناطق بالمملكة، إذ يعود تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي حين كانت سجلماسة عاصمة تجارية و حلقة وصل بين أوربا و إفريقيا و مركزا إسلاميا مشعا.و رغم أنها معروفة لدى الجميع بطابعها الصحراوي و ظروفها المناخية و الطبيعية الصعبة، فإنها شكلت كذلك مركزا للإشعاع الديني و الثقافي، و معقلا للمقاومة ضد الاحتلال. 
Cool Dark Blue 
Pointer Glitter

 

 الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tamer_erfoud

tamer_erfoud


عدد المساهمات : 83
نقاط : 5443
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 36
الموقع : www.tamerlikers.gid3an.com

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة   الصلاة Empty2009-11-19, 12:58

باسم الله الرحمن الرحيم

لماذا أصلي؟






قال له صاحبه و هو يحاوره : عجبًا من أمرك ما أشد لحظك، و ما أكثر انتقادك، أفعجبت أن يكون هذان الرجلان متلاصقين منكبًا، متحدين كلمة، يود أحدهما لو يسكب قلبه على صاحبه، و يتمنى الآخر لو يجعل روحه في يده فدًى له، أتدري من هما؟ والد و ولد، والد يحن و ولد يبر، أفسرَّتك هذه الصلة بينهما؟ قال: إي و ربي، و هل أعظم من صلة توثق القلوب و تجمع الشمل، و تقوم برهانًا على اعتراف بالفضل و شكر على النعم؟ و هل يعيش الإنسان في هذه الحياة منقطعًا عن صلة القربى و الجوار و الصحبة و الزمالة؟ أليس اجتماعيًا في فطرته وتكوينه؟ قال له صاحبه: أراك موقنًا بضرورة قيام الصلة بين الناس على أسس من التعاطف و التعاون، و الإقرار بالفضل و الإحسان. قال: أجل. قال: فإن تنكَّر أحد للمعروف و جحد الفضل؟ قال: أو يفعل ذلك إنسان فيه مسحة من حياء أو ذرة من ضمير؟ قال: نعم. أنت. فاستشاط غضبًـا، و همَّ به، ثم تراجع و تقلـَّص في نفسه و قال: و بم؟ قال: لأنك تنكر فضل الله عليك و نعمته. قال: و كيف ذاك؟ قال: أليس الله ذا منة و فضل؟ قال: بلى. قال: و هل يستحق الشكر على ذلك؟ قال: نعم. قال: و كيف يكون شكره؟ فسكت قليلا يستشير أفكاره فلم تسعفه. قال: لا أدري، و خجل، ثم سكت لحظة و قال: دلني على الطريقة التي أودي شكره فيها. قال: هناك طريقتان لابد لتحقيق الشكر من وجودهما معًا: الأولى: أن تعترف له بالفضل و الإحسان من أعماق قلبك لا بلسانك فحسب، و تدل على ذلك بوضع جبهتك على الأرض سجودًا له و خضوعًا. الثانية: أن تحافظ على هذه النعم فتجعلها في المواضع التي يرضاها لك. قال: كلامك حق و صدق، و لك عليَّ عهد الله و ميثاقه أن لا أدع الصلاة ما حييت- و لكن لي صديق عزيز علي، شأنه في الصلاة شأني: فهل لك أن تكتب لي كلمة في هذا الموضوع أوجهها إليه، عسى الله تعالى أن يجعل هدايته على يديك، فيصل بصلاته ما انقطع بينه و بين الله، و يكون ذلك خيرا لك من حمر النعم. قال: حبًا و كرامة، و نعمة عين، و كتب إليه: صديقي العزيز: سلام عليك، و بعد:
* فقد سمعت كلمة طيبة وددت أن أصوغها لك كلمات على هذا القرطاس، و رجائي أن يكون لها في نفسك ما كان في نفسي، و السلام.
* أخذ كثير من الناس في عصرنا الحاضر يهملون الصلاة و يرونها عبئا ثقيلا عليهم، فإذا ذكـَّرتهم بها التمس بعضهم لنفسه عذرًا بأنه مشغول الآن بأمور هامة، و ادعى بعضهم أن ثيابه غير طاهرة فلا تصح بها الصلاة، فإذا عاد إلى بيته نزعها و صلى، و هو في حقيقة الأمر كاذب، و اعترف بعضهم بالتقصير و أخذ يردد كلمة ((الله يهدينا))، و هناك فئة وقحة تجاهر بالعصيان، و تبدل نعمة الله كفرًا، و تحتقر الصلاة و المصلين ثم تزعم أنها مسلمة، فما لهؤلاء إذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوبهم، و إذا دعوا إلى الله قالوا سمعنا و عصينا؟ ﴿ فَمَالهُم عِن التَّذكرَة مُعْرضينَ -49- كَأنَّهُم حُمُرٌ مُّستنِفرةٌ -50- فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ -51- ﴾ [ المدثر: 49-51 ]
* تعالى يا أخي نعالج مواقف هؤلاء و نبحث عن الأسباب التي دعتهم إلى ترك الصلاة:
* هل الصلاة غرامة يؤديها الإنسان كما يؤدي بعض الضرائب ظلمًا؟
* هل الصلاة مضيعة للوقت، و ليس لدى الإنسان وقت فائض عن حاجته حتى يضيعه؟
* هل الصلاة مبدأ إلزامي يُكره الإنسان عليه كما يكره على تقبل المبادئ السياسية في البلاد الديكتاتورية؟
* هل الصلاة تقييد لحرية الإنسان المطلقة و مانعة له من ممارستها؟
* هل الصلاة أمر مباح من شاء فعله و لا ثواب له، و من شاء تركه و لا إثم عليه؟
* هل الله بحاجة إلا صلاتنا؟
* و أي فائدة يجنيها الإنسان من الصلاة؟ و ما هي الخسارة التي تترتب عليه من تركها؟ و هل ...؟ و لم...؟
* أسئلة كثيرة تدور في فكر الإنسان يمليها عليه هواه و شيطانه و شهواته، فإن عجز عن الجواب أقامت الحجة عليه فاستكان و ذل، و عملت عملها الخبيث في فكره فراغ، و زينت له سوء عمله فرآه حسنًا، و صوبت له رأيه الفاسد فاستمسك به، و مدته بالمجادلات العقيمة و منَّـته الأماني البعيدة حتى يهوي في النار سبعين خريفًا من حيث لا يشعر، و إن هو أحسن الإجابة و دحض الشبهات و حكـَّم العقل و المنطق أقام الحجة عليها فخسرت و خنست.
* و لنبدأ الآن بتفنيد هذه الأسئلة واحدًا فواحدًا. ثم نجيب عنها بما لا يترك ريبة لمستريب، فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الظالمون.
أولا :

لا يا صاحبي: ليست الصلاة غرامة و لا جزية, و إنما هي اعتراف بحق و شكر على معروف, و دليل على صفاء النفس بإطاعة الرؤساء, و تنفيذ أوامرهم, و إفصاح عما ينطوي عليه القلب من محبة لله و تقدير. ألم تر أن الناس كلهم يعظمون في أنفسهم ذوات يعتبرونها فوقهم قدرة و نفعا, يلجئون إليها في الملمات و يستغيثونها في المعضلات و يطلبون بركاتها في المناسبات, و يتخذون لانفسهم شعارا يذكرهم بها كلما غفلو عنها.
* ما للنصارى يؤلهون المسيح ابن مريم عليه السلام؟ و يتخذون الصليب شعارا يرفعونه على كنائسهم, و يعلقونه على صدورهم, و يبادرون الى الكنائس يصلون؟
* و ما لليهود يؤلهون عزيزا-تعالى الله عما يشركون- ويلتفون حول بناء كالضريح يضيئون عليه الشموع و يقرؤون التوراة و يصلون؟ و يتخذ المتدينون منهم (طواقي) صغيرة يجعلونها في أقصى نواصيهم؟ و قد عمدوا منذ قيام دولتهم في فلسطين الى اتخاذ النجمة السداسية شعارا له؟
* و ما للمجوس يعبدون النار, والهنود يعبدون البقر و القرود, و فرق من الباطنية يعبدون الشيطان؟ كل هؤلاء يعبدون ألهة من دون الله و يقدسونها, و لها يصلون و اليها يتقربون, و هي باطلة كأفكارهم الجوفاء, لا تملك لهم نفعا و لا ضرا, و مع ذلك فلا تنكر عليهم صلاتهم و تنكر علي صلاتي على حقها و قدرها و نفعها؟
* أي فائدة يجنيها كل هؤلاء في عبادتهم المتباينة؟ و ماذا تغني عنهم معبوداتهم ؟ هل تستجيب لهم دعاءهم ؟ هل تفهم كلامهم ؟ هل تعرف ما يصلحهم و ما يفسدهم ؟ هل ترزقهم ؟ هل تحييهم ؟ هل تشفيهم ؟ هل تدفع عنهم الضر؟ هل تنزل الغيث فتنبت لهم به الزرع ؟. لا، لا تعمل شيئًا من هذا أبدًا، و مع ذلك فهم يعبدونها، و يعترفون لها في أعماقهم بقدسية و فضل، و يدللون على هذا الاعتراف بصلواتهم.
* أرأيت يا صاح لو أن إنسانًا قدم إليك قطعة حلوى، أو ساعدك في حمل متاعك، أو أرشدك إلى طريق، او دفع معك سيارتك الواقفة، أو ناولك شيئًا سقط منك. ألا تقول: له شكرًا، و تحترمه في نفسك و تقدر عمله، و تتمنى أن تكافئه على معروف بأحسن منه؟ ... نعم.
* و أنا كذلك إنسان مثلك، أحفظ المعروف أقر بالإحسان و أعترف بالفضل و أشكر على الهدية، و كلما كان الفضل عليَّ كان الشكر مني أكبر، و هل من متفضل منعم مثل الله عز و جل الذي منحني العقل و الحواس، و أغدق عليَّ الرزق الطيب، و منَّ عليَّ بالصحة و العافية، و هداني إلى الدين الصحيح، و وهب لي الولد والأهل، و اقامني في موطن خير بين صحب كرام و جيران طيبين؟.
* لا ... ليس في الوجود كله من أحسن إلي كإحسان الله تبارك و تعالى. أفلا أشكره على كل هذه النعم ما دمت أشكر غيره على أقل معروف اسداه إليّ؟ لا شك انك معي في شكري له و تشجعني عليه، بل تحملني عليه قهرا غن قصرت في أدائه لنك لا تريدني أن أكون إنسانًا ناكرًا للفضل، جاحدًا للمعروف.
* إن الشكر يتناسب طردًا مع قيمة الهديّة و قدر المهدي. فشكري لمن قدم إليَّ قطعة حلوى ليس كشكري لمن قدم إليَّ علبة حلوى. و قولي لصغير ناولني قلمًا وقع مني غير قول لعظيم ناولنيه. و الصفة التي يحبها الله تعالى مني لشكره على آلائه هي أن أضع جبهتي على الأرض إقرارًا له بربوبيته، و تقديسًا لألوهيته، و و اعترافًا بإحسانه.
* إن الناس ينحنون أمام أصنامهم من الطواغيت و ليس لها في واقع الأمر عليهم من فضل، بل إنها لتضلهم عن الحق و الهدى. و ينحني كثير منهم امام زعمائهم إجلالاً و إعظامًا، و قد يكونون من شر خلق الله. افلاأنحني انا للّه، مالك الملك، خالق الكون، رب السماوات و الأرض، الذيينفع و يضر، و يعطي و يمنع، و يحيي و يميت، و يحاسب على النقير و القطمير؟.

ثــــانـــيًــــا:

و ليست الصلاة مضيعة للوقت. فالإنسان حينما ينسل من ضوضاءالعمل و صخب الغادين و الرائحين، و يتسلل من عناء الأخذ و العطاء،و البيع و الشراء، و المماحكة و المساومة، و الدراسة و التدريس، و مطالبالمراجعين، و يقف في مصلاه يتخلى عن كل هذه المزعجات، فتهدأ نفسه و يطمئن قلبه و يستريح جسمه و ينطفئ غضبه، و تتقيد شهواته، و يمكث دقائق يناجي من يحب.
و الحب أعضم ما يكون إذا انفردت بمن تحب
و يسأله العون و التأييد، و يستمنحه القوة في الخير، و الصبر علىالمجاهدة، و العفو إن أساء إلى أحد من الخلق بنظرة عابسة أو بكلمة نابيةأو تصرف قاٍس، فتكون هذه الدقائق بمثابة شحنة من المدخرات و تبريدالمحركات.
* و من هذا المنطلق السامي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا حزبه (أهمه) أمر فزع إلى الصلاة، و إذا عاد منهك القوة من قتال الأعداء قال: " يا بلال،أرحنا بالصلاة "، أي أذّن للصلاة، لتكون الصلاة راحة لنا من معاناة الحياةو مشكلاتها.
* و الإنسان مخلوق ضعيف محدود القوة، لا يستطيع العمل المتواصل،فلا بد له من استراحة جسمية و عقلية، و لا يتسنى له ذلك إلا في الصلاة و الراحة نصف حياته، و لهذا جعل الله تعالى الليل سكنًا و النوم سباتًاو راحة، و كم يصرف المصلي من وقت في صلاته؟ إنها إن امتدت و طالتلا تستغرق ربع ساعة، أفتضنُّ على نفسك أيها العاقل بدقائق معدوداتبين فترة و أخرى من يومك لتحصل على كل هذه المنافع بينما تجودبساعات طوال تضيعها سدى في الزيارات و السهرات؟.

ثــــالــــثًــــا:

و ليست الصلاة مبدأ سياسيًا لحاكم ديكتاتوري غاشم يحملشعبه على أفكاره طوعًا و كرهًا. إنما الصلاة تطبيق لدين يعتنقه الإنسانعن قناعة و رضى من غير إكراه و لا إجبار - لا إكراه في الدين - و ليست مبدأ سياسيًا يتغير بتغير الظروف أو يستتبع آراء الحكام، و ليست قانونًا وضعيًا تكتب اليوم صيغته الأولى و يناقش غدًا مناقشة نهائية، ثم يطرأ عليه تعديل بعد غد، ثم ينسف من أساسه لظروف طارئة أو يؤخر تنفيذه ريثما يتم نصاب المسؤولين عن إبرامه، أو يرجأ إبرامه حتى يصادق عليه ذو السلطة العليا في البلاد. إنها ركن من أركان الإسلام. بل أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين. و ما دمت - أيها المسلم - قد ر ضيت بهذا الدين عن طيب خاطر منك و لم تحمل على اعتناقه جبرًا، فعليك إذن تنفيذ أحكامه كاملة. ألست معي أن المواطن في أي بلد ما ملزم بتطبيق قوانين ذاك البلد، فإن أبت عليه نفسه ذلك فهو بين أمرين: إما أن يهان و يطبقه، و إما أن يتخلى عن تابعيته الوطنية و يرحل من ذلك البلد؟! و لا أدري كيف يخشى الإنسان شرطيًا و لا يخشى خالق الأرض و السماء؟ ثم أنظر معي نظرة أخرى، الا ترى أن إشارة المرور إذا أضاءت حمراء أوقفت عشرات السيارات بل مئاتها في مكانها فلا تستطيع أن يتجاوزها و لو كان بين السائقين أعظم الناس قدرا؟ فما بال بني آدم لا يجرءون على مخالفة إشارة حمراء و يخالفون أوامر الله تعالى، و يتحدونه بالمعاصي و المنكرات و يتعدون الحدود التي رسمها لهم؟ هل هذا دليل على تمام عقولهم أم على نقصانها؟ احكم أنت بنفسك إن كنت من المنصفين.
رابــــعــــا:

و ليست الصلاة تقييدًا للحرية الشخصية و لا مانعة للإنسان من ممارسة حريته.
* إن الناس في المجتمعات البشرية كلها متفقون على أنهم ليسوا حيوانات يعيشون على وجه الأرض كما تعيش الحيوانات في الغابات، بل لهم حريتهم، و حريتهم مطلقة في الإعتقاد و القول و العمل، و مقيدة بالنظام العام و القانون السائد، و لولا هذا التقييد لما انتظمت أمة و لا توالد شعب، و لا استقامت الأمور على تبادل المنافع بين الأفراد، بل ما استمر النوع البشري.
إن الهيبيسين - الخنافس - الذين يفعلون كل ما يخطر ببالهم و يعيشون في الطرقات كالكلاب الشاردة لا يستطيعون أن يخالفوا أوامر السلطة أو أحكام القوانين. و حتى زملاؤهم الحيوانات في الغابات لها نظام تسير عليه. و لو أنك سألت أحد علماء الأحياء المختصين لبين لك صحة ما أقول، و لعل أقرب مثال أضربه لك: هو ما تشاهده بأم عينك من تعاون أعضاء الخلية الواحدة من النحل، و كيف يتساعد النمل في جر ما يلتقطنه من فتات الطعام.
و انت - أيها المسلم - حر في شؤونك الخاصة تأكل أو تصوم، تنام أو تستيقظ، تقيم أو تسافر، تبيع أو تشتري. و هذه الحرية محاطة بالنظام الإلهي و محددة بحدود الشرع، و من حريتك أن تنسحب من عملك لتجلس دقائق في المسجد تستعيد فيها نشاطك و قوتك، ثم تخرج منه
مزودًا بشحنةجديدة من العون الالهي فتزاول عملك وكفاحك.
ومن حريتك اْن تكون مقيدًا بالنظام الإلهي الذي هيأ لك كل أسباب السعادة والهناءة في دنياك و آخرتك.
ومن حريتك ألا تكون خاضعًا لأي قوة في الأرض ما دامت قوة الله معك تحميك وتمنعك.
ومن حريتك أن تقول ما شئت و تعمل ما تحب و تكتب ما يحلو لك وتتاجر في ما ترغب، شريطة ألا تتجاوز حدودك إذ بتجاوزك هذا تتعدى حقوق الآخرين و حدودهم. وهذا ما حرمه الإسلام و حذرت منه أيضًا القوانين البشرية.
خــــامــــسًــــا:

و ليست الصلاة أمرًا مباحًا كأمور المعيشة من شاء فعله و لا ثواب له و من تركه فلا إثم عليه، و إنما هي أمر حازم جازم. لها وقت محدد و هيئة خاصة و أسلوب متميز، و خطة مرسومة، ليس لك حق في تحريفها ز يادة أو نقصانًا، و لا راي في تغييرها تقديمًا أو تأخيرًا، فهي كاللقمة تجعل في الفم لا في الأذن، و كالهواء يدخل الرئتين من الفم أو الأنف لا من أخمص القدمين، و إذا كان لك رأي في انقباض قلبك و انبساطه أو تدخل في توسع رئتك و ضيقها فليكن لك رأي في أمر الصلاة.
و الصلاة كقيامك بأداء وضيفتك - إن كنت موضفـًا - أو كبيعك و شرائك إن كنت تاجرًا، فإن داومت على عملك و أدَّيت واجبك كوفئت آخر الشهر بقبض راتبك او ملأت جيبك بربحك، و إن تغيبت عن عملك و أهملت واجبك خصم من راتبك بقدر غيابك و إهمالك و خسرت ما كنت تأمله من أرباح.
و كثيرًا ما يحاسب الإنسان على المباح كما يحاسب على المفروض، ألا ترى أنك لو عمدت بعد منتصف الليل إلى المذياع ففركت اذنه حتى ذاع بأعلى صوته، أو اخذت أنت تغني بملء حنجرتك لانزعج الجيران و لاموك، و لطرق العسس بابك لتخرس مذياعك أو تغضض من صوتك و إلا نالك العقاب؟ أليس سماعك للإذاعة أمرًا مباحًا و لك أن تسمعها متى شئت و كيف شئت، فلم قيدت حريتك إذن؟
الجواب: قيدت بنظام خاص أو عام لا يجوز تجاوزه، فكيف بما فرض الله على عباده الذين آمنوا بألوهيته و ربوبيته،و ارتضوا لأنفسهم شريعته ودينه، فهل هم أحرار في عبادته و الصلاة له، ام مقيدون بأوامره ملزمون بتنفيذها؟
ســــادسًــــا:

نعم، و الصلاة حاجة ضرورية جدًا تستدعيها حياة الإنسان كما تستدعي الطعام و الشراب، ذلك لأن الطعام و الشراب قوام الجسم و مادة العيش، و الصلاة قوام الروح و مادة الطمأنينة، ترفع صاحبها عن سفاسف الأمور فيستقيم في شؤونه كلها استقامة بين يدي ربه في الصلاة.
* و الصلاة هي الحد الفاصل بين الإيمان و الكفر، و قد ورد في الحديث: (( بين الكفر و الإيمان ترك الصلاة )).
* و ماذا يستفيد الإسلام من هؤلاء المسلمين المزيفين إذا كانوا يخالفون عن أوامره؟ أليسوا كالولد العاق يوافق أهله نسبًا و يخالفهم سلوكًا؟ و هل يرجى خير ممن لا يرجو لنفسه الخير؟
* لا نريد نحن المسلمين ان نكون غثاءً كغثاء السيل،نُعدُّ بمئات الملايين، و الصالحون لا يتجاوزون عشراتها، و رصاصة واحدة ملآى بالبارود نقتل بها عدوًا خير من كومة من الرصاص الفارغ. و هل يرفع الخباء ألف وتد إن لم يكن له عماد في الوسط؟ و عماد الإسلام الصلاة.
* و الصلاة حاجة ضرورية جدًا للإنسان لأنها تهذب أخلاقه و تشذب طباعه، و تحول بينه و بين بؤر الفساد و الزيغ، و تنهاه عن الفحشاء و المنكر، و كيف يرتكب الخطايا من يعلم أنه سيقف بعد قليل بين يدي ربه جل و علا و لا يقبل منه هذا الوقوف إلا إذا كان طاهرًا في قلبه و نفسه و أعضائه؟ ألم ترى كيف كفَّ أكثر المسلمين عن الخمر لما نزل قوله تعالى: ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم و أنتم سكارى ﴾ [ النساء: 43 ] فكيف يقربونها و هم متلبسون بجريمة السكر؟ و لابد من قربها لأنها تتكرر عليهم كل يوم خمس مرات؟ فلتُهجر الخمر إذن نهائيًا ليبقوا دائمًا على استعداد لملاقاة اللَّه عز و جل.
* و الصلاة يا صاحبي ميزان يزن للإنسان أعماله التي قام بها بين الصلاتين كما يزن الطبيب حرارة المريض بين فترة و أخرى، فإن كانت أعماله صالحة قالت له: ثابر و تقدم، و إن كانت دون ذلك قالت له: ارجع و استقم. و إذا سمع المؤذن يعلن((الّله اكبر)) انتبه الى حاله وادرك ان الّله اكبر مما هو فيه، فانسلَّ من دنياه ولبى منادي اللّه.
* وثق تماما ان من يصلي هو انسان يرجى فيه الخير و الاستقامة، و إن كنت تجده في كثير من احواله منحرفًا، اذ لا بد من ان تردعه صلاته يومًا عن هذا الانحراف، لأنه يقرأ في صلاته القرآن، و مهما يكن غافلاً فيها فلابد من أن تمر به لحظات يتدبر فيها معاني ما يقرأ فتهتز اوتار قلبه وتستيقظ روافد الخير فيه. وهذا يؤيده قوله تعالى: ﴿ إنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عنِ الفَحْشَاءِ و المُنْكَر ﴾ [ العنكبوت: 45 ] . أما من لم يصل فلا يقرأ القرآن و لا ينتفع منه بشيء، يبقي سائرًا في غيه متخبطًا في آثامه.
ســــابعــــا:

وليس اللّه تبارك و تعالى بحاجة الى صلاتنا، بل نحن بحاجة إلى أن نصلي له،إنه غني عن خلقه، و خلقه كلهم فقراء إليه: ﴿ يَا أيُّهَا النَّاسُ أنتُمُ الْفُقرَاءُ إلى اللّه و اللّهُ هُوَ الغَنِيُّ الْحَمِيدُ -15- إنْ يَشَأ يُذْهِبْكُمْ و يَأتِ ِبخَلْق جَدِيٍد -16- ومَا ذِلكَ على اللّهِ ِبعَزيٍز -17- ﴾ [فاطر:15-17] لقد خلقهم عراةً حفاةً صفر الأكف ضعاف الجسم جامدي التفكير، لا يفرقون بين التمرة و الجمرة، و لا يملكون لانفسهم نفعًا ولا ضرًا، فغذَّاهم و قوَّاهم و امدَّهُم بالصِّحة و العقل و المال و سخر ما في السموات و الأرض، وأسبغ عليهم نعمته ظاهرة و باطنة. أتراه بعد هذا العطاء الجزيل- وهو مالك الملك و بيده خزائن السموات والارض- يفتقر الى صلاتنا؟
* لا، وإنما صلاتنا إعلان صريح عن حبنا له واعترافنا بفضله و شكرنا على نعمه.
* إنَّ هؤلاء الذين يهملون شأن الصلاة اتاهم اللّه من النعم مثل ما آتانا و ربما يزيدهم منها علينا، غير أنَّنَا نعترف له بالفضل وهم ينكرونه، ونسوا يوم ولادتهم، يوم لا يملكون شيئًا، وغفلوا عن يوم موتهم، يوم يتركون لورثتهم ما جمعوه لينعموا به وهم يحاسبون عليه، لقد تجرءوا على اللّه واستكبروا عن عبادته فسوف يلقون غيّا ﴿ إنَّ الذينَ يَسْتَكْبرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرينَ -60- ﴾ [غافر:60] .
* لم الزمت نفسك بالإسلام يا تارك الصلاة ان كنت غنيًّا عنه؟ و لم لا تصلي ان كنت موقنًا به؟ ايسوؤك أن يقال أنك متديِّن تخشى اللّه؟ أيسرك أن يقال إنك فاسق تحادّ اللّه؟ كيف تطيع أوامر رؤسائك و تعصي اوامر اللّه؟ أفرؤساؤك عندك أعلى قدرًا و اعظم شانًا من اللّه؟ اللّه اعلى واجلّ.
* دخل حصين بن عبيد على رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم يعاتبه و يلومه في تحدّيه كفار قريش و تسفيه أحلامهم و سب آلهتهم فأقام الرسول صلى اللّه عليه و سلم الحجذة عليه و دفع باطله بكلمة حق، فأذعن و آمن و كان قلبه قبلها أقسى من الحجر، قال له عليه الصّلاة و السّلام: (( يا حصين، كم تعبد من إله؟ )) قال: سبعًا في الأرض و واحدًا في السماء، قال: (( فإذا أصابك الضر من تدعو؟ )) قال: الذي في السماء، قال: (( فإذا هلك المال من تدعو؟ )) قال: الذي في السماء، قال: (( فيستجيب لك وحده و تشركهم معه؟ .. يا حصين أسلم تسلم)).
* و انا أقول لك أيها المسلم التارك للصلاة، الغافل عمن يراقبك و عما يرتقبك: صلِّ تسلم من عذاب اللّه الشَّديد، و عيب عليك أن تدعو اللّه في البلاء و تهمله في الرخاء.
ثـــــامنًــــــــا:

أما ما تجنيه من صلاتك فالخير كله، تستفيد منه أنت و إخوانك المسلمون، ألا تحب أن يغفر اللّه لك ما اكتسبته من الذنوب؟ (( ألا أدلكم على ما يمحو اللّه به الخطايا و يرفع به الدرجات؟ )) قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره، و كثرة الخطا إلى المساجد، و انتظار الصّلاة بعد الصّلاة، فذلكم الرباط )) و إذا غفر اللّه لك ذنبك فرح إخوانك المسلمون لأنهم يحبون لك ما يحبون لأنفسهم.
* إن فوائدالصلاة أعظم من أن يحصرها عادٌّ أو يسجلها قلم، لأنها أمر إلهي، تعبد اللّه به عباده ﴿ قُل لِّعبَاِديَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ ﴾ [ إبراهيم: 31 ] و جمع فيها الخير كله بأبلغ قول و أوجز عبارة فقال: ﴿ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عن الفَحْشَاءِ و الْمُنْكَرِ ﴾ [ العنكبوت: 45 ] فللإنسانة أن يعدِّدَ من مزاياها ما شاء في حدود هذا النطاق، و لئن عجز عن إحصائها كاملة فلا أقل من أن يذكر بعضها.
* إذا قضيت على آفة الفحشاء من نفسك و اجتثثت جذورها من تصرفاتك خلص لك دينك، و صَفَتْ نفسك، و صلح قلبك و سلمت أعضاؤك، و استقام أمرك، و إذا أزلت المنكر و قطعت حبائله قضيت على الجرثوم الفتاك في بناء مجتمعك، فأمنت بذلك على دينك و نفسك و عيالك.
* و الصلاة عون لك في الشدائد، و حل لعقد المعضلات ﴿ و اسْتَعينُوا بِالصَّبْرِ و الصَّلاةِ و إِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ - 45- ﴾ [ البقرة: 45 ] . و هي راحة لفكرك و جسمك من مشاغل الحياة و عناء الأعمال، و هي عامل أساسي في توثيق الرباط بين المسلمين و المساواة بين الناس، و المحافظة على النظام، و السمو على كل ما في الدنيا، و إفراغ القلب من الشهوات، و طهارة النفس من العداوة و الكيد، و حفظ اللسان، و صيانة البصر و السمع، و التواضع و التهذيب، و الإعتياد على أداء الحقوق، و القيام بأداء الواجبات في المنشط و المكره.
* و لا شكَّ أن لها فوائد صحية تنتج عن هيئاتها الخاصة في القيام و الركوع و السجود و القعود على الطريقة التي تعبَّدنا اللّه تعالى بها، و إن خفيت علينا هذه الفوائد.
* و لقد كان المسلمون السابقون يتلقون أوامر اللّه تعالى من غير بحث عن عللها و موجباتها، و يؤدونها من غير سؤال و لا استفسار، ولكن ضعف الوازع الديني في النفوس حمل الواعظين - في سبيل إرشاد النشء و هدايتهم - إلى أعمال الفكر و التكلف الشديد لإستخراج ما يكمن من فضائل و مزايا في الدين الإسلامي، و وضعها أمام أعين النشء وضع الدرهم في أكفهم، و مع ذلك فقليل من يتعظ، و قليلا ما يشكرون.
* أيها المسلم: نصيحتي لك أن تصلي و أن تحافظ على صلواتك في أوقاتها، فواللَّه لا يغني أحد عنك من اللّه شيئًا، و لا يتحمل وزرك، و لا يجادل اللّه فيك، و لا يدفع نقمته إذا حلّت بك، و لا ينفعك مالك و لا بنوك، و لا يدوم لك جاهك و لا شبابك، و ستندم على تقصيرك يوم لا ينفعك الندم، و سيحل بك الموت فجأة، و أنت في غفلة عنه، فخذ عُدّتك و تدبر أمرك و اتعظ بمن سبقك.
* و اعلم أن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت سئل عما بعدها من زكاة و صوم و حج، و إن ردَّت لم يسأن عن شيء من الخير بعدها و لو زكى و صام و حج.
* و اعلم أن من ترك فرض صلاة عمدًا برئت منه ذمة اللّه تعالى و ذمة رسوله عليه الصلاة و السلام.
* و إياك أن تكون من المسلمين المزيفين الذين يصلون و قتًا و يدعون أوقاتًا، و لا من المنافقين الذين إذا قاموا إليها قاموا كسالى يراءون الناس و لا يذكرون اللّه إلا قليلاً.
* و إياك أن يُجري الشيطان على لسانك ما يجري على ألسنة كثير من المسلمين المزيفين الذين يقولون: ليس العبرة بالصلاة و إنما بصفاء القلب و عدم غش الناس، و يزعمون أنهم لا يؤذون أحدًا و إن لم يكونوا يصلون. كذبوا و اللّه، لقد آذوا اللّه و رسوله و المؤمنين ﴿ إِنَّ الَّذينَ يُؤْذُنَ اللَّه وَ رَسولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ في الدُّنْيَا و الآخِرَةِ وَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا - 57 - وَ الَّذينَ يُؤْذُونَ الْمؤْمِنينَ و الْمؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ ما اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَنًا و إِثْمًا مُّبِينًا - 58 - ﴾ [ الأحزاب: 57- 58 ] و أي إيذاء للّهِ أعظم من معصيته؟ و أي إيذاء للرسول أكبر من مخالفته، و أي إيذاء للمؤمنين أشد من الإستهتار بدينهم و اتباع غير طريقهم؟
* و إذا رأيت أناسًا يصلون و يرتكبون المعاصي فاعلم أنهم ليسوا معصومين من الزلل، و ليست لمعاصيهم علاقة بصلاتهم، و لست محاسِبًا لهم و لا محَاسبًا عنهم، و ثق أنهم سيرتدعون يومًا عن سلوكهم السيء، و كن أنت خيرًا منهم، و قدوة و ناصحًا لهم، كن ممن تنهاه صلاته عن المنكرات، و لا تكن ممن لا يزيد في صلاته من اللّه إلا بعدًا.
* صلِّ إن كنت عاقلاً، فواللّهِ ما ترك الصلاة عاقل، و احذر من أن تكون من الذين لا يستعملون عقولهم و حواسهم فيما ينفعهم بل يتبعون أهواءهم و شياطينهم. فإن اللّه تعالى نعى عليهم غفلتهم و ذمهم بقوله: ﴿ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يفْقَهونَ بِهَا وَ لَهمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَ لَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُنَ بشهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ - 179 - ﴾ [ الأعراف: 179 ]
* صل إن كنت تحبُّ اللّه تعالى، فالمحب لا يتلذَّذ إلا بمناجاة محبوبه، فلتكن صلاتك جزءًا من مناجاتك.
* صل إن كنت تخاف اللَّه الكبير لأنه توعَّد من لم يصل بالنار، و أنت يا مسكين لا تستطيع أن تتحمل حر الشمس فكيف تقدر على النار؟ و نار الدنيا جزء من سبعين جزءًا من نار الآخرة، و نار الآخرة سوداء مظلمة يهوي بها الإنسان سبعين عامًا حتى يدرك قعرها.
* أيسرك يا صاحبي أن يُقَالَ عنك يوم القيامة إنك من المجرمين لأنك لم تكن من المصلين؟ أيسرك أن يقول اللّه المنتقم لملائكته الغلاظ: ﴿ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ - 30 - ثُمَّ الْجَحيمَ صَلُّوهُ - 31 - ثُمَّ في سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا شَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ - 32 - ﴾ [ الحاقة: 30 - 32 ] ؟.
* ألَسْت معي أن ترك الصلاة معصية فلِمَ تتركها؟ و هل لديك وثيقة من اللّه تبارك و تعالى أنه سيغفر لك؟ ألم تسمع توجيه اللّه لرسوله عليه السلام: ﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ - 15 - ﴾ [ الأنعام: 15 ] فهل أنت أكرم على اللّه أم رسوله؟ و إذا كان رسوله في نظرك أكرم - و هو الحق - فكيف يخاف هو ربه و أنت لا تخاف؟. يا صاح، لو هددك شرطي لحسبت حسابه، و لو هددك الأمير لما هدأ لك جفن من خوفك، و لو هددك صاحب السلطة العليا في البلاد لانقطع ظهرك هلعًا و رعبًا، فكيف إذا توعَّدك الجبار فأين تذهب و من يحميك منه؟.
* هل ينجيك أسفك و بكاؤك إذا عاينت النار؟ و أي فائدة تدخرها لآخرتك في دنياك إذا لم تصل؟ و أي خسارة تلحقك إذا صليت؟ و أيهما أحب إليك: أن تكون مع السعداء في الجنة أم مع الأشقياء في النار؟
* صل فلست في غنى عن اللّه عز و جل، و اعرفه في الرخاء يعرفك في الشدة.
* صل و لا تكن مسلمًا داعيًا تنتسب إلى الإسلام و هو منك براء. و إياك أن تكون معولاً في هدمه و تخريبه. و افتخر بإسلامك افتخار القائل:
أبي الإسلام لا أَبَ لي سواه إذا افتخروا بقيسٍ أو تميمِ
* صل تكن درعًا لإخوانك المسلمين الطيبين، تكثر عددهم، و تشد عضدهم و تقهر عدوهم، و تقلل عدد المنافقين.
* صل تُرضِ الرحمن و تسخط الشيطان و ترد كيد الكائدين.
* صل فالصلاة نور تزيل ظلام الزيغ و الباطل، و تلقي في القلب الهدى و الحق، و تنير ظلمة قبرك، و تتلأل على جبينك ضياء يوم القيامة.
* صل فاللاة أكبر عامل في صدِّك عن المعاصي، و أقسى قيد للشيطان و الشهوات.
* صل فالحساب عسير و المحاسب قدير، و اعلم أن البهائم إذا رأت ما أعدَّ للناس يوم القيامة من الشدائد و الأهوال تقول: يا بني آدم، الحمد للّه الذي لم يجعلنا مثلكم، لا جنة نرجو و لا عقابًا نخاف، و يتمنى المجرم يومئذ لو يكون ترابًا.
* و أخيرًا صلي يا أخي المسلم فأنا أصلي و أرجو لك من الخير ما أرجوه لنفسي ما دمت أخي في الإسلام.
صل طاعةً للّه تعالى في قوله: ﴿ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ و الصَّلاَة الوُسْطَى و قُومُوا للَّهِ قَنِتِينَ - 238 - ﴾ [ البقرة: 238 ] . و خوفًا من أن تحشر في زمرة الكافرين فقد صح عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم أنه قال: (( العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )).
* صل فإني - و اللّه الذي لا إله إلا هو - لك من لاناصحين، جعلني اللّه و إياك ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه. و صلى اللّه على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم. و الحمد للّه رب العالمين.




عبد الرؤوف الحناوي

<--SS-- language=--SS-->document.write('');
<--SS-- language=--SS-->document.write(''); منزلة الصلاة في الاسلام

المقدمة

إن الحمد للّه، نحمده، و نستعينه، و نستغفره، و نعوذ باللّه من شرور أنفسنا، و سيئات أعمالنا، من يهده اللّه فلا مضل له، و من يضلل فلا هادي له، و أشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، و أشهد أن محمَّدًا عبده و رسوله، صلى اللّه عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، و سلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:
فهذه رسالة مختصرة في: (( منزلة الصلاة في الإسلام )) بيَّنت فيها بإيجاز مفهوم الصلاة، و حكمها، و منزلتها، و خصائصها، و حكم تاركها، و فضلها، بالأدلة من الكتاب و السنة.
و قد استفدت كثيرًا من تقريرات و ترجيحات سماحة شيخنا الإمام العلامة عبد العزيز بن عبد اللّه ابن باز رفع اللّه درجاته في الفردوس الأعلى.
و االّه أسأل أن يجعل هذا العمل القليل مباركًا، و خالصًا لوجهه الكريم، و أن ينفعني به في حياتي و بعد مماتي، و ينفع به كل من انتهى إليه، فإنه سبحانه خير مسؤول، و أكرم مأمول، و هو حسبنا و نعم الوكيل، و لا حول ولا إلا باللّه العلي العظيم، و صلى اللّه و سلم على نبينا محمد و على آله، و أصحابه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

المبحث الأول: مفهوم الصلاة

* الصلاة لغة: الدعاء، قال اللّه تعالى: ﴿ خُذْ منْ أَمْوَلِهمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ و تُزَكِّيهِمْ بِهَا و صَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صلواتك سَكَنٌ لَّهُمْ وَ آللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ - 1 - . أي ادع لهم، و قال النبي صلى اللّه عليه و سلم: (( إذا دعي أحدكم فليجب فإن كان صائمًا فليصلِّ و إن كان مفطرًا فليطعم )) -2- . أي فليدع بالبركة و الخير و المغفرة -3- .
و الصّلاة من اللّه حسن الثناء، و من النلائكة الدعاء، قال اللّه تعالى: ﴿ إنَّ اللَّهَ وَ مَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى آلنَّبِيِّ يَا أَيُّهَا آلَّذِينَ ءامَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ (4). قال أبو العالية: ( صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة، و صلاة الملائكة الدعاء ) (5). و قال ابن عباس - رضي اللّه عنهما - : ( يصلون: يُبَرِّكُون ) (6).
و قيل إن صلاة اللّه الرحمة، و صلاة الملائكة الإستغفار.
و الصوا ب القول الأول(7). قال اللّه تعالى: ﴿ أُوْلئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَ رَحْمَةٌ وَ أُوْلئِكَ هُمُ آلْمُهْتَدُونَ ﴾ (Cool. أي عليهم ثناء من اللّه و رحمة(9)، فعطف الرحمة على الصلوات و العطف يقتضي المغايرة(10).
فالصلاة من اللّه الثناء، و من المخلوقين: الملائكة، و الإنس، و الجن: القيام، و الركوع، و السجود، و الدعاء، و التسبيح، و الصلاة من الطير و الهوام: التسبيح(11).
و الصلاة في الشرع: عبادة اللّه ذات أقوال و أفعال معلومة مخصوصة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم، و سميت صلاة لاشتمالها على الدعاء(12).
فالصلاة كانت إسمًا لكل دعاء فصارت إسمًا لدعاء مخصوص، أو كانت إسمًا لدعاء فنقلت إلى الصلاة الشرعية لما بينها و بين الدعاء من المناسبة، و الأمر في ذلك متقارب، فإذا أطلق اسم الصلاة في الشرع لم يفهم منه إلا الصلاة المشروعة(13). فالصلاة كلها دعاء:
دعاء مسألة: و هو طلب الثواب بالأعمال الصالحة: من القيام، و القعود، و الركوع، و السجود، فمن فعل هذه العبادات فقد دعا ربه و طلبه بلسان الحال أن يغفر له، فتبين بذلك أن الصلاة كلها دعاء مسألة و دعاء عبادة، لاشتمالها على ذلك كله(14).

المبحث الثاني: حكم الصلاة

الصلاة واجبة بالكتاب و السنّة و إجماع الأمة، على كل مسلم و عاقل، إلا الحائض و النفساء، أما الكتاب فقول اللّه تعالى: ﴿ وَ مَا اُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ آللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ آلدِّينَ حُنَفَآءَ وَ يُقِيمُواْ آلصَّلاَةَ وَ يُؤْتُواْ آلزَّكَاةَ وَ ذَلِكَ دِينُ آلْقَيِّمَةِ ﴾ (15). و قوله تعالى: ﴿ إِنَّ آلصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى آلْمُؤْمِنِينَ كِتابًا مَّوْقُوتًا ﴾ (16).
و أما السنة، فلحديث معاذ - رضي اللّه عنه - حينما بعثه النبي صلى اللّه عليه و سلم إلى اليمن و قال له: (( و أعلمهم أن اللّه افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم و ليلة )) (17) ، و لحديث ابن عمر - رضي اللّه عنهما - عن النبي صلى اللّه عليه و سلم أنه قال: (( بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاَّ اللّه و أن محمدًا رسول اللّه، و إقام الصّلاة، و إيتاء الزكاة، و صيام رمضان، و حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً )) (18).
و عن عبادة بن الصامت - رضي اللّه عنه - قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم يقول: (( خمس صلوات كتبهن اللّه على عباده، فمن جاء بهن لم يضيِّع منهن شيئًا استخفافًا بحقهنَّ كان له عند اللّه عهدًا أن يدخله الجنة .. )) الحديث (19).
و الآيات و الأحاديث في فرضية الصلاة كثيرة.
و أما الإجماع، فقد أجمعت الأمة على وجوب خمس صلوات في اليوم و الليلة (20).
و لا تجب على الحائض و النفساء، لقوله - عليه الصلاة و السلام - : (( أليست إذا حاضت لم تصلِّ و لم تصم )) (21).

المبحث الثالث: منزلة الصلاة في الإسلام

الصلاة لها منزلة عظيمة في الإسلام، و ممايدل على أهميتها م عظم منزلتها ما يأتي:
1- الصلاة عماد الدين الذي لا يقوم إلا به، ففي حديث معاذ -ر ضي اللّه عنه - أن النبي صلى اللّه عليه و سلم قال: (( رأس الأمر الإسلام، و عموده الصلاة، و ذروة سنامه الجهاد )) (22). و إذا سقط العمود سقط ما بني عليه.
2- أول ما يحاسب عليه العبد من عمله، فصلاح عمله و فساده بصلاح صلاته و فسادها، فعن أنس بن مالك - رضي اللّه عنه - عن النبي صلى اللّه عليه و سلم قال: (( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة: الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله و إن فسدت فسد سائر عمله )) . و في رواية: (( أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ينظر في صلاته، فإن صلحت فقد أفلح، [ و في رواية: و أنجح ]، و إن فسدت فقد خاب و خسر )) (23).
و عن تميم الداري - رضي اللّه عنه - مرفوعًا: (( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامةصلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، و إن لم يكن أتمها قال اللّه - عز و جل - لملائكته: انضروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته، ثم الزكاة كذلك، ثم تؤخذالأعمال على حسب ذلك )) (24).
3- آخر ما يفقد من الدين، فإذا ذهب آخر الدين لم يبق شيء منه، فعن أبي أمامة مرفوعًا: ( لتُنقضن عثرى الإسلام عُروة عُروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها فأولهن نقضًا الحكم و آخرهن الصلاة ) (25). و في رواية من طريق آخر: ( أول ما يرفع من الناس الأمانة، و آخر ما يبقى الصلاة، و رب مصلٍّ لا خير فيه ) (26).
4- آخر وصية أوصى بها النبي صلى اللّه عليه و سلم أمته، فعن أم سلمة - رضي اللّه عنها - أنها قالت، كان من آخر وصية رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم: ( الصلاة الصلاة و ما ملكت أيمانكم ) حتى جعل نبي اللّه صلى اللّه عليه و سلم يجلجلها في صدره و ما يفيض بها لسانه ) (27).
5- مدح اللّه القائمين بها و من أمر بها أهله، فقال تعالى: ﴿ وآذكُرْ فِي آلْكِتَابِ إسْمَاعِيلَ إنَّهُ كَانَ صَادِقَ آلْوَعْدِ وض كَانَ رَسُولاً نَّبِياًّ * وَ كَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِآلصَّلاَةِ وَ آلزَّكَاةِ وَ كَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ﴾ (28).
6- ذم اللّه المضيعين لها و المتكاسلين عنها، قال اللّه تعالى: ﴿ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُواْ آلصَّلاَةَ وَآتَّبَعُواْ آلشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ﴾ (29). و قال عز و جل: ﴿ إنَّ آلْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ آللَّهَ وَ هُوَ خَادِعُهُمْ وَ إِذَا قَامُواْ إِلَى آلصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَاءُونَ آلنَّاسَ وَ لاَ يَذْكُرُونَ آللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ﴾ (30).
7- أعظم أركان الإسلام و دعائمه العظام بعد الشهادتين، فعن عبد اللّه بن عمر - رضي اللّه عنهما - عن النبي صلى اللّه عليه و سلم قال: (( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاَّ اللّه، و أنَّ محمدًا رسول اللّه، و إقام الصَّلاة، و إيتاء الزكاة، و صوم رمضان، و حج البيت )) (31)
8- مما يدل على عظم شأنها أن اللّه لم يفرضها في الأرض بواسطة جبريل و إنما فرضها بدون واسطة ليلة الإسراء فوق سبع سماوات.
9- فرضت خمسين صلاة، وهذا يدل على محبة اللّه لها، ثم خفف اللّه - عز و جل - عن عباده ففرضها خمس صلوات في اليوم و اللّيلة، فهي خمسون في الميزان و خمس في العمل، و هذا يدل على عظم مكانتها
10- افتتح اللّه أعمال المفلحين بالصلاة و اختتمها بها، و هذا يؤكد اهميتها، قال اللّه تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ آلْمُؤْمِنُونَ * آلَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَ آلَّذِينَ هُمْ عَنِ آللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَ آلَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَ آلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِضُونَ * إِلاَّ عَلَى أَزْوَجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ آبْتَغَى وَرآءَ ذَلِكَ فَأوْلاَئِكَ هُمُ آلْعَادُونَ * وَ آلَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَ عَهْدِهِمْ راَعُونَ * وَ آلَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِضُونَ ﴾ (32).
11- أمر اللّه النبي محمدًا صلى اللّه عليه و سلم وأتباعه أن يأمروا بها أهليهم، قال اللّه - عز و جل -: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِآلصَّلاَةِ وَ آصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْألُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَ آلْعَاقِبَةُ لِلتَقْوَى ﴾ (33).
و عن عبد اللّه بن عمر - رضي اللّه عنهما - عن النبي صلى اللّه عليه و سلم أنه قال: ( مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع سنين، و اضربوهم عليها و هم أبناء عشر، و فرِّقوا بينهم في المضاجع ) (34).
12- أُمِرَ النائم و الناسي بقضاء الصلاة، و هذا يؤكد أهميتها، فعن أنس بن مالك - رضي اللّه عنه - عن النبي صلى اللّه عليه و سلم أنه قال: ( من نسي صلاة فليصلِّها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك ). و في رواية لمسلم: ( من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها ) (35). و أُلحق بالنائم المُغمى عليه ثلاثة أيام فأقل، و قد روي ذلك عن عمار، و عمران بن حصين و سمرة بن جندب - رضي اللّه عنهم - (36). أما إن كانت المدة أكثر من ذلك فلا قضاء، لأن المُغمى عليه مدة طويلة أكثر من ثلاثة أيام يشبه المجنون بجامع زوال العقل، و اللّه أعلم (37).

المبحث الرابع: خصائص الصلاة في الإسلام (38)

الصلاة لها شأن انفردت به على سائر الأعمال الصالحة، منها:
1- سمى اللّه الصلاة إيمانًا بقوله تعالى: ﴿ وَ مَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ آللَّهَ بِآلنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ﴾ (39). يعني صلاتكم إلى بيت المقدس، لأن الصلاة تصدِّقُ عَمَلهُ و قَوْلَهُ.
2- خصها اللّه بالذكر تمييزًا لها من بين شرائع الإسلام، قال اللّه تعالى: ﴿ آتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِنَ آلْكِتَابِ ﴾ (40) و تلاوته اتباعه و العمل بما فيه من جميع شرائع الدين، ثم قال: ﴿ وَ أَقِمِ آلصَّلاَةَ ﴾ فخصها بالذكر تمييزًا لها، و قوله تعالى: ﴿ وَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْهِمْ فِعْلَ آلْخَيْرَاتِ وَ إِقَامَ آلصَّلاَةِ ﴾ (41) خصها بالذكر مع دخولها في جميع الخيرات، و غير ذلك كثير.
3- قرنت في القرآن الكريم بكثير من العبادات، و من ذلك قوله تعالى: ﴿ وَ أَقِيمُواْ آلصَّلاَةَ وَ ءَاتُواْ آلزَّكَاةَ وَ آرْكَعُواْ مَعَ آلرَّاكِعِينَ ﴾ (42). و قال: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَ آنْحَرْ ﴾ (43). و قال: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي و نُسُكِي وَ مَحْيَاياَ وَ مَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ آلْعَالَمِينَ ﴾ (44) و غير ذلك كثير.
4- أمر اللّه نبيَّهُ أن يصطبر عليها، فقال: ﴿ وَآمُرْ أَهْلَكَ بِآلصَّلاَةِ وَآصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ﴾ (45) مع أنه صلى اللّه عليه و سلم مأمور بالاصطبار على جميع العبادات لقوله تعالى: ﴿ وَ آصْطَبِرْ لِعِباَدَتِهِ ﴾ (46)
5- أوجبها اللّه على كل حال، و لم يعذر بها مريضًا، و لا خائفًا، و لا مسافرًا، و لا غير ذلك، بل وقع التخفيف تارة في شروطها، و تارة في عددها، و تارة في أفعالها، و لم تسقط مع ثبات العقل.
6- اشترط اللّه لها أكمل الأحوال: من الطهارة، و الزينة باللباس، و استقبال القبلة مما لم يشترط في غيرها.
7- استعمل فيها جميع أعضاء الإنسان: من القلب، و اللسان، و الجوارح، و ليس ذلك لغيرها.
8- نهى أن يشتغل فيها بغيرها، حتى بالخطرة و اللفضة، و الفكرة.
9- هي دين اللّه الذي يدين به أهل السماوات و الأرض و هي مفتاح شرائع الأنبياء، و لم يبعث نبي إلا بالصلاة.
10- قُرنت بالتصديق بقوله: ﴿ فَلاَ صَدَّقَ وَ لاَ صَلَّى * وَ لَكِنْ كَذَّبَ وَ تَوَلَّى ﴾ (37)، و خصائص الصلاة كثيرة جدًّا لا تقاس بغيرها (38) .

المبحث الخامس: حكم تارك الصلاة

ترك الصلاة المفروضة كفر، فمن تركها جاحدًا لوجوبها كفر كفرًا أكبر بإجماع أهل العلم، و لو صلَّى (39)، أما من ترك الصلاة بالكلية و هو يعتقد وجوبها و لا يجحدها فإنه يكفر، و الصحيح من أقوال أهل العلم أن كفره أكبر يخرج من الإسلام، لأدلة كثيرة منها على سبيل الاختصار ما يأتي:
1- قال اللّه تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَ يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ * خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَ قَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلى آلسُّجُودِ وَ هُمْ سَالِمُونَ ﴾ (40). و هذا يدل على أن تارك الصلاة مع الكفار و المنافقين الذين تبقى ظهورهم إذا سجد المسلمون قائمة و لو كانوا من المسلمين لأُذِنَ لهم بالسجود كما أُذِن للمسلمين.
2- و قال سبحانه و تعالى: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلاَّ أصْحَابَ آلْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ آلْمُجْرِمِينَ * مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ آلْمُصَلِّينَ * وَ لَمْ نَكُ نُطْعِمُ آلْمِسْكِينَ * وَ كُنَّا نَخُوضُ مَعَ آلْخَآئِضِينَ * وَ كُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ آلدِّينِ ﴾ (41). فتارك الصلاة من المجرمين السالكين في سقر، و قد قال اللّه تعالى: ﴿ إِنَّ آلْمُجْرِمِينَ فِي ضَلاٍَل وَ سُعُرْ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي آلنَّاِر عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ ﴾ - القمر : 47-48 - .
3- و قال اللّه - عزَّ و جلَّ - : ﴿ فَإِنْ تَابُواْ وَ أَقَامُواْ آلصَّلاَةَ وَ ءَ اتَوُاْ آلزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي آلدِّينِ وَ نُفَصِّلُ آلآيَاتِ لأِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ - التوبة : 11 - فعلق أخوّتهم للمؤمنين بفعل الصلاة.
4- عن جابر - رضي اللّه عنه - قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم يقول : ( بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة ) .
5- و عن عبد اللّه بن بريدة عن أبيه، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم ترك الصلاة، فمن تركها فقد كفر )
6- و عن عبد اللّه بن شقيق - رضي اللّه عنه - قال : ( كان أصحاب محمد صلى اللّه عليه و سلم لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كفر غير الصَّلاة )
7- و قد حكى إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة غير واحد من أهل العلم .
8- و ذكر الإمام إبن تيمية أن تارك الصّلاة يكفر الكفر الأكبر لعشرة وجوه.
9- و أورد الإمام إبن القيم - رحمه اللّه - أكثر من إثنين و عشرين دليلاً على كفر تارك الصّلاة الكفر الأكبر.
و الصّواب الذي لا شك فيه أن تارك الصّلاة مطلقًا كافر لهذه الأدلة الصريحة.
10- قال الإمام ابن القيم رحمه اللّه : _ و قد دلّ على كفر تارك الصّلاة: الكتاب و السنة، و إجماع الصّحابة ).

المبحث السادس: فضل الصّلاة

1- تنهى عن الفحشاء و المنكر، قال اللّه تعالى: ﴿ آتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِنَ آلْكِتَابِ وَ أَقِمِ آلصَّلاَةَ إِنَّ آلصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ آلْفَحْشَآءِ وَ آلْمُنْكَرِ وَ لَذِكْرُ آللّهِ أَكْبَرُ وَ آللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ .
2- أفضل الأعمال بعد الشَّهادتين، لحديث عبد اللّه بن مسعود - رضي اللّه عنه - قال: سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم: أيّ العمل أفضل؟ قال: ( الصلاة لوقتها ) قال: قلت: ثم أيّ؟ قال: ( بر الوالدين) قال: قلت: ثم أيّ؟ قال: ( الجهاد في سبيل اللّه )
3- تغسل الخطايا، لحديث جابر - رضي اللّه عنه - قال: رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم: ( مثل الصلوات الخمس كمثل نهرً غمرً على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات )
4- تكفر السيّئات، لحديث أبي هريرة - رضي اللّه عنه - أن رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم قال: ( الصلوات الخمس، و الجمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tafilalt
Admin
Admin



عدد المساهمات : 115
نقاط : 5561
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 33
الموقع : https://tafilalt.7olm.org

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة Empty2009-12-26, 00:41

شكرا أخي على المجهود الرائع واصل تفوقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤.::.¤ منتدى تافيلالت ¤.::.¤ :: منتدى الثقافة :: قسم الكتب الإسلامية و الدينية-
انتقل الى: